من هو شمس بدران وما سبب وفاة ويكيبيديا السيرة الذاتية

سُئل يناير 14 بواسطة المتميز (135,690 نقاط)
من هو شمس بدران وما سبب وفاة ويكيبيديا السيرة الذاتية

  يسعدنا ان نقدم لكم عبر موقع المتميز افضل الإجابات النموذجية لحل الاسئلة الدراسية التي يتم طرحها بطريقة مسلية وذكية ومتنوعة لتعطي القاريء احدث المعلومة الصحيحة

 
من هو شمس بدران وما سبب وفاة ويكيبيديا السيرة الذاتية

  نود عبر موقع المتميز الموقع الذي يعطيكم كل حلول المناهج التعليمية أن نقدم لكم الأن الاجابة النموذجية والصحيحة للسؤال الذي تريدون الحصول علي اجابته من أجل حل الواجبات الخاصة بكم والمراجعة وهو السؤال الذي يقول

 من هو شمس بدران وما سبب وفاة ويكيبيديا السيرة الذاتية

 والإجابة هي

من هو شمس بدران وما سبب وفاة ويكيبيديا السيرة الذاتية

ليس في الموت شماته لكن يجب التذكير حتى نكون عبرة لأنفسنا ونعرف اننا جميعاً سوف نزل في الحفرة وجميعنا سوف نموت، لو أي احد سئل جده عن شمس بدران لعرف أنه كان ظالم حاقد معذب المصريين وكان شمس بدران وزير الحربية المصري واثار الجدل كثيراً في حقبة الرئيس المصري جمال عبدالناصر والجميع يكرهه من اجدادنا حيث كان يعرف بالرجل الذي بلا رحمة ليس له قلب.

توفي في مدينة بليموث البريطانية شمس بدران، وزير الحربية المصري المثير للجدل في عهد الرئيس السابق جمال عبد الناصر، عن عمر يناهز 91 عاما.
فما الذي نعرفه عن الرجل الذي طالما ارتبط اسمه بـ "التعذيب" بين معارضي الحقبة الناصرية، والذي اتهم بأنه أحد المسؤولين عن هزيمة الجيش المصري في حرب يونيو/ حزيران 1967؟
ولد بدران في محافظة الجيزة المصرية عام 1929، وتخرج من الكلية الحربية عام 1948 بعد ستة أشهر فقط من التحاقه بها للمشاركة في حرب فلسطين. وكان ضمن القوات التي حوصرت قرب بلدة الفالوجا الفلسطينية وحينها توطدت صلته بأعضاء ما يعرف بتنظيم الضباط الأحرار المناهض للحكم الملكي في مصر.
وعقب قيام ثورة يوليو عام 1952 تدرج شمس بدران في المناصب، إلى أن صار مديراً لمكتب عبد الحكيم عامر النائب الأول لرئيس الجمهورية ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. كما عُرف بقربه من الرئيس جمال عبد الناصر الذي اختاره وزيراً للحربية عام 1966، في قرار أثار جدلاً بسبب ما وُصف بافتقاره الكفاءة اللازمة.

رحيل شمس بدران.. جنرال جمهورية ما وراء الشمس
شمس بدران (وسط) خلال محاكمته في نهاية عهد الرئيس جمال عبد الناصر (غيتي إيميجز)
شمس بدران اُعتبر شمس بدران أحد المسؤولين عن هزيمة الجيش المصري في حرب يونيو/ حزيران 1967 أو ما يعُرف بـ"النكسة" في الأدبيات الرسمية المصرية، التي خسرت خلالها مصر- إلى جانب دول عربية - أراضٍ لصالح إسرائيل، ثم ما لبث أن استقال بعدها بأيام إلى جانب عبد الحكيم عامر الذي كان نائب القائد العام للقوات المسلحة المصرية حينهاوسط خلال محاكمته في نهاية عهد الرئيس جمال عبد الناصر (غيتي إيميجز)
دعاء عبد اللطيف - القاهرة
1/12/2020
بينما كانت الهزيمة عارية تحت الشمس ومن تبقوا من الجنود تائهين وسط الرمال تدثّر جنرالات الجيش بمناصبهم يمهدون لمواجهة تنجيهم من المحاسبة وتساعدهم على الاستمرار في خداع الشعب الذي أغوته الشعارات.. وهكذا كانت حرب الخامس من يونيو/حزيران 1967 هي السبيل الأكثر قسوة لإدراك الحقائق وكشف أطماع رجال الدولة حتى على حساب الدولة نفسها.

وفي الصفوف الأمامية للطامعين في السلطة والبقاء فيها وقف شمس بدران وزير الحربية في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والذي وافته المنية أمس الاثنين عن عمر ناهز الـ91 عاما في منفاه ببريطانيا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 14 بواسطة المتميز (135,690 نقاط)
من هو شمس بدران وما سبب وفاة ويكيبيديا السيرة الذاتية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع المتميز، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...